Basic
Achievement Skills Inventory (BASI)
قائمة مهارات التحصيل الأساسية
|
معلومات عامة
المؤلف:
|
Achilles N. Bardos
|
سنة النشر:
|
2004
|
الناشر:
|
Pearson Assessment
|
عنوان الناشر:
|
Green Valley Dr.
Bloomington ,MN 55437 5601
|
تلفون:
|
1-800-627-7271
|
فاكس:
|
1-800-632-9011
|
الموقع الالكتروني:
|
www.pearsonassessment.com
|
مجال القياس:
|
تحصيل أكاديمي
|
زمن التطبيق:
|
الاختبار الشامل ساعتان؛ الاختبار المسحي 25 دقيقة لكلا الاختبارين اللفظي والرياضيات.
|
طريقة التطبيق:
|
فردي
|
العمر/ الصف:
|
من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر، طلبة
الكليات، الأعمار من 8-80 سنة.
|
هدف الاختبار
تعد قائمة مهارات التحصيل الأساسية
مقياساً مرجعي المعيار، متعددة الجوانب والمستويات وتهدف إلى تقييم المهارات
الأساسية في الرياضيات والقراءة واللغة لدى الأطفال والراشدين.
وصف الاختبار
تتكون القائمة من صورتين متكافئتين (أ، ب) كل منهما تحتوي أربعة
مستويات صفية: المستوى الأول للصفوف الثالث والرابع،
والمستوى الثاني للصفين الخامس والسادس، والمستوى الثالث للصفين السابع والثامن،
والمستوى الرابع للصفوف من التاسع حتى الثاني عشر، ويحتوي كل مستوى على ستة مقاييس فرعية هي:
· المفردات.
|
· التهجئة.
|
· مكونات اللغة.
|
· الفهم القرائي.
|
· الحساب.
|
· تطبيقات الرياضيات.
|
وتشكل المقاييس
الستة ثلاثة درجات مركبة في القراءة، والكتابة، والرياضيات، ويتم تطبيق المقاييس
الستة بتوقيت محدد، حيث أن الوقت لجميع المقاييس الفرعية يساوي 115 دقيقة، كما تتكون القائمة من صورة مسحية
مختصرة تشتمل على اختبارين هما:
· المهارات اللفظية.
|
· مهارات الرياضيات.
|
ويطبق كل اختبار
منهما بزمن قدره 25 دقيقة، ويتم تصحيح القائمة بالطريقة اليدوية وبالطريقة الالكترونية
من خلال جهاز الكمبيوتر.
تقنين الاختبار
تم تقنين الصورة (أ) من القائمة على عينة تألفت
من 2439 تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث حتى الصف
الثاني عشر، وتم تقنين الصورة (ب) على عينة تألفت من 2130 تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث حتى الصف
الثاني، وراعت
العينة الخصائص الديمغرافية للمجتمع مثل: العمر والجنس والمجموعات العرقية، والموقع
الجغرافي، وحجم المجتمع، والحالة الاجتماعية والاقتصادية ومكان الإقامة في الحضر
أو الريف والتحصيل العلمي للوالدين ودخل الأسرة.
ثبات الاختبار
تم التحقق من ثبات القائمة وفق المستويات الصفية،
والمقاييس الفرعية، وللصورتين (أ، ب) باستخدام الطرق التالية:
·
الاتساق الداخلي (معامل كرونباخ ألفا): كانت
معظم معاملات الثبات بهذه الطريقة أعلى من 0.80، كما بلغت معاملات الثبات للدرجات الكلية
الثلاثة أعلى من 0.90.
·
ثبات الإعادة: تراوحت معاملات الثبات بهذه
الطريقة للصورة (أ) وفي جميع المقاييس الفرعية بين 0.54-0.80، وتراوحت القيم للصورة (ب) بين 0.64 – 0.90.
صدق الاختبار
تم التحقق من صدق القائمة باستخدام الطرق
التالية:
·
صدق المحتوى: تم التحقق منه من خلال عملية
البناء الأولية للقائمة وذلك بالرجوع إلى مناهج الدراسة، والى جداول المواصفات
للمقاييس المختلفة.
·
الصدق المرتبط بمحك: تم التحقق من صدق الاختبار من
خلال حساب العلاقة الارتباطية بين الأداء على هذا الاختبار والاداء على اختبارات
تحصيلية أخرى مثل:
o اختبار
إيوا للتحصيل Iowa
Achievement Tests.
o اختبار
الراشدين للتعليم الأساسي
.Tests of Adult Basic Education
o الاختبار
الشامل في المهارات الأساسية
Survey Versions.
BASI Comprehensive and
o اختبار وكسلر للتحصيل Wechsler Individual Achievement.
o بطارية وودكوك
Woodcock-Johnson®PsychoeducationalBattery–III (WJ III®).
·
صدق البناء: تم التحقق من صدق البناء من خلال قدرة القائمة في
التمييز بين أداء المجموعات التشخيصية (صعوبات التعلم، عجز الانتباه، العجز
السمعي، المضطربين انفعالياً، عجز اللغة والنطق، وآخرون). كما تم التحقق من صدق البناء من خلال حساب
معاملات الارتباط البينية بين المقاييس الفرعية في كل مستوى من المستويات الصفية.
معايير الاختبار
توفر القائمة ثلاثة أنواع
من الدرجات المعيارية لكل اختبار فرعي وهي: الرتب المئينية، والدرجات المعيارية بمتوسط
قدره 10 وانحراف معياري 3، وكذلك مكافئات العمر والصف، وتتوفر ثلاثة درجات مركبة هي: نسبة
القراءة، ونسبة الكتابة، ونسبة الرياضيات. ومثلت النسب بدرجات معيارية بمتوسط قدره
100 وانحراف معياري قيمته 15، ويمكن تمثيل النتائج بيانياً في صيغة بروفايل.
مزايا الاختبار
· تساعد
القائمة في تحديد جوانب القوة والضعف في المجال الأكاديمي.
· تساعد
القائمة في عملية الكشف والتدخل المبكر.
· تساعد
القائمة في تشخيص صعوبات التعلم في مجالات التهجئة والقراءة والرياضيات.
No comments:
Post a Comment